Opair@h`s Blog (Beta)

Friday, March 10, 2006

قضايا العنف وحق الاجهاض تطغى على احتفالات يوم المرأة العالمي

النساء في أرجاء العالم احتفلن بيومهن وسط تطلعات لتحقيق المزيد من المكاسب

الامم المتحدة تشير الى عقبات في وصولهن الى مواقع القيادة

احيا ناشطون يوم المرأة العالمي الاربعاء وسط تعهدات بمحاربة العنف الجنسي والتفرقة بين الرجل والمرأة في آسيا فيما لا تزال الولايات المتحدة تخوض جدلا عاما حول حقوق الاجهاض في وقت كشف تقرير للامم المتحدة ان النساء يحققن تقدما ضعيفا في انحاء العالم في الوصول الى مواقع القيادة في الاعمال والحكومة والمناصب الاكاديمية.

ورغم تنظيم مسيرات ونقاشات في دول لا تزال تناضل من اجل المساواة بين الرجل والمرأة، تمر هذه المناسبة بدون اهتمام كبير في دول حققت فيها النساء مكاسب في مجالات السياسة والاعمال.

ففي افغانستان التي لا تزال تسعى لاعادة الامور الى طبيعتها في البلاد بعد سنوات من الحرب الاهلية يعتزم ناشطون اطلاق مشروع لتحديد مدى العنف الذي يمارس بحق النساء.

وفي اندونيسيا تزامن يوم المرأة مع دراسة نشرت وتظهر ان حالات العنف بحق النساء ارتفعت بنسبة 45% السنة الماضية كما افادت صحيفة "جاكرتا بوست".

وفي الولايات المتحدة يحتدم الجدل حول حقوق الاجهاض بعد يومين من اطلاق حاكم داكوتا الجنوبية اجراء قضائيا يمكن ان ينقض حكما تاريخيا اصدرته المحكمة العليا عام 1973 وسمح بحق الاجهاض. واثار هذا القرار غضب المجموعات المؤيدة لحق الاجهاض التي تعهدت باستخدام كل الوسائل القانونية المتاحة لوقف تغيير القانون.

وفي الصين حيث لا يزال الرجال يهيمنون على الساحة السياسية رغم قوانين تهدف الى زيادة عدة النساء في الحكومة فان النساء اخذن نصف يوم عطلة.

واستفادت كوريا الشمالية من هذه الفرصة لحث النساء على دعم الديكتاتور كيم جونغ ايل عبر انجاب مزيد من الاولاد.

وكتبت رودونغ سينمون الصحيفة الناطقة باسم الحزب الشيوعي ان "النساء يجب ان ينجبن عدة اولاد وتربيتهم ليصبحوا رجالا ونساء يتمتعون بحس المسؤولية لكي يدعموا الامة".

في تونس، دعا الرئيس زين العابدين بن علي المرأة التونسية الى ان "تبقى حصنا حصينا ضد نزعات الغلو والتطرف والرجعية".

وكان تقرير للامم المتحدة صدر الثلاثاء انه رغم انتخاب نساء في الاونة الاخيرة رؤساء دول وحكومات في شيلي وليبيريا والمانيا فان النساء يحققن تقدما ضعيفا في انحاء العالم في الوصول الى مواقع القيادة في الاعمال والحكومة والمناصب الاكاديمية.

وقال التقرير الذي اعده الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان انه "مازالت عقبات خطيرة تعوق المشاركة الفعالة للمرأة."

وتولت انجيلا ميركل منصب المستشار في المانيا في تشرين الثاني (نوفمبر) بينما تم تنصيب ايلين جونسون سيرليف رئيسة لجمهورية ليبيريا في (يناير) كانون الثاني. ومن المقرر ان تؤدي ميشيل باتشيليت اليمين رئيسة لشيلي السبت المقبل .

وقالت راشيل مايانجا المستشار الخاص للامم المتحدة بشأن تقدم المرأة "وراء هذا التقدم يمكننا ان نرى ان الامر يستغرق وقتا للاستعداد ويستغرق وقتا لكي يتوفر مثل هذا الوعي والانفتاح في مجتمع ما على المستوى السياسي."

وقال تقرير عنان ان من بين العقبات التي تواجهها المرأة ضعف نسبة تمثيلها في مجالات يهيمن عليها الرجل مثل الجيش والشؤون الخارجية واستمرار المواقف النمطية والسلوكيات نحو المرأة.

وحذرت مفوضة التمييز بين الرجل والمرأة في استراليا برو غوارد من انه اذا لم تبذل الحكومة جهودا اضافية لمساعدة النساء على الجمع بين متطلبات المهنة والعائلة فان الاقتصاد سيتأثر.



0 Comments:

Post a Comment

<< Home